المواقع التعليمية

السبت، 30 أبريل 2011 -  في 12:30 م
المواقع التعليمية

 
ماهو الموقع التعليمي؟

#تجمع من الصفحات التي تعالج موضوعاً تعليمياً تقع على الشبكة النسيجية www
#يطلق على كل صفحة منها : صفحة الويب web page
#يمكن للطالب الدخول لهذا التجمع بكتابة عنوانه في المتصفحbrowser
#تسمى الصفحه الأولى: الصفحه الافتتاحيهHome Page
# يوجد في كل صفحه عادة رابط او اكثر من الروابط التشعبية
Hyper Links

معنى عملية تقويم موقع تعليمي:

هي عملية يتم بموجبها جمع بيانات\معلومات كمية وكيفية عن كافة جوانب تقويم الموقع التعليمي:
(الاتاحة
-الثقة في مصدر النص-دقة المحتوى وحداثته-مناسبة الموقع والفائدة منه-التصميم والجاذبية)
ومن ثم الحكم عليه في ضوء معايير معينة
واصدار القرارات المناسبة بشأنه





اولا:بطاقة تقييم موقع تعليمي:








ثانيا: التقييم التفصيلي للموقع:





ثالثا: التقييم الكلي(الكيفي) للموقع:
1\نقاط القوة في الموقع
2\نقاط الضعف في الموقع

روابط ذات صلة :





من هم المشاركون في تقييم الموقع؟؟

المعلمون /المعلمات .
الطلاب /الطالبات








مشرف تربوي\مشرفة تربوية متخصصين في التعلم الالكتروني والتعلم عن طريق الانترنت

متخصص في تقييم المواقع

متخصص في تقييم المناهج وتطورها

روابط لأشهر المواقع التعليمية :

الكتاب المدرسي

 في 12:00 م

     ماهو الكتاب المدرسي:

هو كتاب أكاديمي مطبوع معد لتحقيق اهداف  المقرر الدراسي.


.أهمية الكتاب والكتاب المدرسي في تكوين الشخصية ( التلميذ )::
يمكن أن نلخصها في النقط التالية :
1- تطوير الشخصية عن طريق مقـياس هو الكتاب لأن " الكــتــــــاب هو أول مقـياس لتطوير فــــكــــر الشعــــب وتثقفه، هو فهمه لما يقرؤه ، وتمثله له في أساليب تعليمه وتربيته وأعظم عبقرية الشعب ونبوغه ، هي كـــــتبه ومنتجات عقول أبنائه " ، ويمكن أن أشير في هذا الصدد إلى موقف الاستعمار الفرنسي من كتاب: "النبوغ المغربي في الأدب العربي " للأستاذ عبد الله كَنون الذي نحا فيه نحو التعريف بالمغرب من خلال أدبــه ، قـــصد توعـــــــية المغاربة بخطورة الاستعمار ،فلما فطـــنت فرنسا إلى أهدافه صادرته من السوق نهــائيا ، ولم ينشر إلا فيما بعد .
1. المكتبة هي المصنع الذي تصنع فـــيه العقول ، وتصاغ فيه الأذواق ،ففي المكــتبة يكـتسب التلميذ الــــذوق
السليم والرفيع عن طريق القراءة الممتعة والمفـــيدة ، وفيها أيضا ينمي قــــدراته العقلية عن طريق الارتقــــاء بالمعرفة من فهم بسيط إلى فهم أرقى .


تقويم الكتاب المدرسي:

 

هي عملية يتم بموجبها جمع البيانات /المعلومات الكمية والكيفية عن جوانب وخصائص الكتاب المدرسي التي تشمل (مقدمتهوالآهداف التي يحققها,المحتوى التعليمي له ,تنظيمه وطريقة عرضه , سلامة اللغة والصياغة, وشكله العام وإخراجه الفني ومن ثم الحكم عليه في ضوء معايير معينة وإصدار القرارات المناسبة.

يشكل الكتاب المدرسي(الورقي) أهم المواد التعليمية في تعليمنا العربي وهو أيسر هذه المواد وأكثرها إتاجة حتى الآن..
تكاد تتفق أغلب التحديدات التي وضعت للكـــتاب المدرسي على أنه الوعاء الـــــذي يشـــــتمل على المـــادة التعليمية التعلمية لذلك اعتبر وسيلة تعليمية تنتـــــظم فيه معطيات معرفية وقــع اصطـــفاؤها وتنظيمها وتبويـــبها وعرضها للتعليم والتعلم . غير أن تلك التعريفات لا تتفق على اسم واحد للكتاب
المدرسي ، إذ نجد بعـــضـــها يطلق عليه لفظ ( المنهج ) والبعض الآخر يسميه ( المنهاج ) ، وفضلا عن هذا وذاك فقد رأى أحد الباحثين أنه تشريع . يقول: " المنهج الدراسي نوع من التشريع ، يقصد به تنظيم العملية التعليمية وتوجيهها نحو الأغراض القوميـــــــة المنشودة" ومن الباحثين من يعتبر تلك الوثائق المطبوعة المعتمدة في التعليم دون أن يحدد طبـــيعتها ومضامينها

     وظائف الكتاب المدرسي :
 

 
( سئل أحد السياسيين رأيه في مستقبل أمة ، فقال ضعوا أمامـــــــــي مناهجها في الدراسة ، أنبئكم بمستقبلها ، وهذا يوضح أهمية المناهج الدراسية في حياة الشعـــــوب ).

تتضح إذن الأهمية الكبرى للكتاب المدرسي في بناء صرح الأمة ، والسير بها نحو آفاق التقدم والازدهــــــــــار. فالمنهج الدراسي هو الذي يحدد المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأمة ،لأنه العمود الفقري لــــــــكـــــــل مستوى من المستويات السالفة الذكر ، وهذه الوظيفة الكبرى لا تظهر للمتعلم ، ولا يعرفها إلا المنـــــظــــرون للتعليم . غير أن هناك وظائف مباشرة للكتاب المدرسي تتجلى في الوظائــــــف والتعليمية ،إذ أن الكتاب المدرسي يقوم بوظائف أساســـية في أنشطة التعليم والتـــــعلم ، ســـــواء تعلق الأمر بالأهـــداف العامة أوبالوظائف الديداكـــتـــــيكية ، أو بأطراف العملية التعليمية