tag:blogger.com,1999:blog-21187233986727976682024-03-20T03:07:33.714-07:00التقويم والقياس التربوينورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.comBlogger13125tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-52667828738289255952011-05-15T13:24:00.000-07:002011-05-15T13:29:20.680-07:00برمجيات الوسائط الفائقةبرمجيات الوسائط الفائقة:ويمكن تعريف الوسائط فائقة التداخل ( الهيبرميديا ) بأنها: " بيئة برمجية تعليمية تساعد على الربط بين عناصر المعلومات في شكل غير خطي ، مما يساعد المتعلم على تصفحها والتقلب بين عناصرها ، والتحكم في عرضها للتفاعل معها بما يحقق أهدافه التعليمية ويلبي احتياجاته " . ويمكن القول بأنها " المعلومات التامة والمتوافرة لمجموعة من الوسائط التعليمية المتعددة التي تستثمر تبادلياً بطريقة نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-79311103756658117102011-05-15T08:22:00.000-07:002011-05-15T13:58:59.930-07:00تقييم البرامج التعليمية Computer Programs Evaluation
تقييم البرامج التعليمية Computer Programs Evaluation
يخضع تقييم البرامج التعليمية لعناصر عدة سوف يتم عرضها حسب الأهمية كما يلي: 1-نوع البرنامج التعليمي (تدريسي CAI أم تدريبي CBT)
فإذا كان البرنامج التعليمي تدريسي CAI فمن المفترض أن يصمم هذا البرنامج مراعياً تلك المستويات المعرفية التي سوف يمر بها المتعلم خلال مراحل تعلمه. فلن يقتصر التعليم في هذا نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-18370926567003390562011-05-13T15:43:00.000-07:002011-05-15T13:45:06.483-07:00المقدمةبسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك عزيزتي الطالبة في مدونة التقويم والقياس التربوي
هذه مدونة تعليمية تعنى بتقييم وقياس بعض المحاور المتعلقة بعملية التعليم وهي كالتالي:1- البرمجيات التعليمية2- انواع البرمجيات التعليمية3- تقييم البرمجيات التعليمية4- المواقع التعليمية 5- تقييم المواقع التعليمية 6- &نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-8220266739746083372011-05-13T12:35:00.000-07:002011-05-15T13:41:15.294-07:00تقويم البرمجيات التعليمية تقويم البرمجيات التعليمية
مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه البرمجيات أضف إلى ذلك إن هدفنا هو إعداد برمجيات تعليمية ذات جودة عالية تتطلب الكثير من الخبرات ولذا فان أغلبية المعلمين سوف يعتمدون ولفترة على الكثير من البرمجيات التي يعدها الآخرون وفي بعض الأحيان فان مثل هذهنورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-61065114018588153582011-05-13T11:41:00.000-07:002011-05-15T13:36:10.733-07:00من يصمم البرامج التعليمية؟
من يصمم؟
كانت البرامج التعليمية سابقاً تتطلب الإعداد من ذوي الإختصاص حاسوبياً وكان ذلك له الأثر الكبير في قلة تأثير تلك البرامج التعليمية تربويا،ً بل إنه في بعض الأحيان كان لها الأثر السلبي (تحصيلياً) والسبب في ذلك كان غياب تلك البرامج عن الحس التربوي وبعدها الجوهري عن أسس ومفاهيم النظريات التربوية الحديثة.
ولكن عندما يقوم المعلم نفسه بتصميم البرامج التعليمية سوف يكوننورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-4593862230227282242011-05-11T13:58:00.000-07:002011-05-15T13:29:49.721-07:00برمجيات الوسائط المتعددة
برمجيات الوسائط المتعددة:
هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة وتعليمية محددة، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار و التفاعل والاتصال (المناعي، 2005، ص1).كما يعرف الدليمي وخليل (1998) الوسائط المتعددة بأنها تقنية حديثة تعمل على الجمع بين الصوت والصورة والفيديو والرسم والنص المكتوب لتقديم برنامج معين بما يحقق نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-32170803786182256812011-05-11T13:22:00.000-07:002011-05-15T13:27:53.155-07:00برمجيات الالعاب التعليمية
برمجيات الالعاب التعليمية :
لا يختلف هذا النوع من البرامج عن سابقة سوى أنه حينما يضع المتعلم في نفس البيئة التعليمية التي نريد المتعلم أن يتعلمها يصحب ذلك برنامج ترفيهي يقوم على عنصر المنافسة والتحدي الذي يدفع المتعلم ويزيد من حماسه. استخدم هذا النوع من البرامج في تعليم مراحل دراسية دنيا لما له من تأثير على تلك المراحل العمرية المبكرة.
نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-67527941609868746262011-05-11T12:30:00.001-07:002011-05-15T13:29:00.643-07:00برمجيات المحكاة simulationبرمجيات المحاكاة simulation
في هذا النوع من البرامج يوضع المتعلم في نفس البيئة التعليمية التي نريد المتعلم أن يتعلمها. يعتبر هذا النوع من البرامج أنجح البرامج التعليمية في تحصيل المتعلم الدراسي حيث أن ذلك الجسر الذي بين المعلومة والمتعلم جسر متين ومباشر. وسجل هذا النوع من البرامج مؤخراً نجاحاً ملحوظاً في تعليم كثير من التطبيقات البرمجية والتي يتم فيها عرض المعلومة من خلال شاشات تفاعلية تقوم على نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-16404926089545393882011-05-11T11:45:00.000-07:002011-05-15T13:28:21.846-07:00برمجيات التدريب والممارسة drill and practiceبرمجيات التدريب والممارسة
يقدم الحاسوب التدريبات او الاسئلة المتدرجة في صعوبتها للمتعلم بحيث يجيب عليها المتعلم ويحصل على التغذية الراجعة المستمرة مع تكرار التدريبات في حالة خطأ المتعلم دون تعب او ملل مما يرفع الحرج عن المتعلم ويخفف من اعباء المعلم وهذا يزيد من حماس المتعلم وثقته بنفسه. وتساعد هذه البرمجيات في التدريب على اتقان بعض المهارات بما تحمله من اساليب جديدة تختلف عما هو متبع في الطرق نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-77138941758205451862011-05-03T13:07:00.000-07:002011-05-15T23:24:49.661-07:00الادارة الصفية الإدارة الصفية
مفهوم الإدارة الصفية: تعني كلمة "إدارة الصف" "مجموعة الخطط والأعمال والأنشطة المعقدة التي يستخدمها المعلم كي تصبح العملية التعليمية في الفصل ذات فعالية ومثمرة ".
والإدارة الصفية لا تُعْنَى فقط بضبط التلاميذ من خلال الإجراءات التهذيبية وإنما تتسع في مفهومها لتُعْنَى بتوفير بيئة تعليمية ميسرة للتعلم ومحفزة للتفاعل الإيجابي.
وفي ضوءنورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-38710225681439682502011-05-02T12:44:00.000-07:002011-05-15T13:30:31.322-07:00مفهوم البيئة الصفية البيئة الصفية
مفهوم البيئة الصفية::
هي مجموعه من العوامل النفسية والاجتماعية السائدة في سياق قاعة الدراسة الناتجة من تفاعل المعلم مع الطالب ومع المواد التعليمية وهذه العوامل تؤثر سلبا او إيجابا في تعلم الطلاب , ومن أبرز هذه العوامل مايلي::
1-الانتماء(Affiliation):
يعبر عن مستوى مشاعر الود الي يشعر بها الطلاب تجاه بعضهم البعض وعن السرعة التي يظهرونها في التعرف على بعض, وعن نورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-617561164167311312011-04-30T12:30:00.001-07:002011-05-15T13:27:30.752-07:00المواقع التعليميةالمواقع التعليمية
ماهو الموقع التعليمي؟
#تجمع من الصفحات التي تعالج موضوعاً تعليمياً تقع على الشبكة النسيجية www #يطلق على كل صفحة منها : صفحة الويب web page #يمكن للطالب الدخول لهذا التجمع بكتابة عنوانه في المتصفحbrowser #تسمى الصفحه الأولى: الصفحه الافتتاحيهHome Page # يوجد في كل صفحه عادة رابط او اكثر من الروابط التشعبية Hyper Links
معنى عملية تقويم موقع تعليمي:
هي عملية يتم بموجبها جمعنورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-2118723398672797668.post-11406018165424110502011-04-30T12:00:00.000-07:002011-05-15T14:05:25.331-07:00الكتاب المدرسي
ماهو الكتاب المدرسي:
هو كتاب أكاديمي مطبوع معد لتحقيق اهداف المقرر الدراسي.
.أهمية الكتاب والكتاب المدرسي في تكوين الشخصية ( التلميذ )::
يمكن أن نلخصها في النقط التالية :
1- تطوير الشخصية عن طريق مقـياس هو الكتاب لأن " الكــتــــــاب هو أول مقـياس لتطوير فــــكــــر الشعــــب وتثقفه، هو فهمه لما يقرؤه ، وتمثله له في أساليب تعليمه وتربيته وأعظم عبقرية الشعب ونبوغهنورة السبيعيhttp://www.blogger.com/profile/02096945514867648007noreply@blogger.com0