من يصمم البرامج التعليمية؟

الجمعة، 13 مايو 2011 -  في 11:41 ص

   من يصمم؟



 
كانت البرامج التعليمية سابقاً تتطلب الإعداد من ذوي الإختصاص حاسوبياً وكان ذلك له الأثر الكبير في قلة تأثير تلك البرامج التعليمية تربويا،ً بل إنه في بعض الأحيان كان لها الأثر السلبي (تحصيلياً)  والسبب في ذلك كان غياب تلك البرامج عن الحس التربوي وبعدها الجوهري عن أسس ومفاهيم النظريات التربوية الحديثة.

ولكن عندما يقوم المعلم نفسه بتصميم البرامج التعليمية سوف يكون قادر وبمهاره تفوق الكثير من الشركات التجارية التقنية على تغطية الجوانب التربوية التي يتعامل معهاالمعلم بشكل يومي بل سوف يعرف تماماً الاحتياج الذي ينشده طلابه بشكل أكثر فعالية وأسرع وصولاً للهدف المطلوب. عندما يقوم المعلم أيضا بتصميم تلك البرامج وصيانتها فإن ذلك سوف يوجد أرضاً خصبة للتنافس المثمر في البيئة التعليمية علاوة على ماسوف يوفره على المدرسة (المؤسسة التعليمية) من التكاليف المادية لأن تولي المعلم نفسه عملية التصميم والصيانة سوف يقلل بشكل كبير الاعتماد الكلي على القطاع التجاري خارج البيئة التربوية.

بل أنه وفي توجه تربوي أخير أصبح الطالب نفسه يقوم بتصميم تلك البرامج التعليمية، ولقد كان الهدف من هذا التوجه أن تتعد طرق ايصال المعلومة الى المتعلم بنفس الطريقة التي تم استقبالها ولكن بعد أن تتخلص من جميع الشوائب والعوائق التي كان تصاحبها حين انتقالها في المرة الأولى.