تقويم البرمجيات التعليمية

الجمعة، 13 مايو 2011 -  في 12:35 م
    تقويم البرمجيات التعليمية



مع الزيادة الكبيرة في عدد البرمجيات التعليمية المقدمة عن طريق الحواسيب فانه يصبح من الضروري إن تتوفر لدينا بعض المعايير الخاصة بتقييم مثل هذه البرمجيات أضف إلى ذلك إن هدفنا هو إعداد برمجيات تعليمية ذات جودة عالية تتطلب الكثير من الخبرات ولذا فان أغلبية المعلمين سوف يعتمدون ولفترة على الكثير من البرمجيات التي يعدها الآخرون وفي بعض الأحيان فان مثل هذه البرمجيات التعليمية يعدها إفراد غير تربويين تتوفر لديهم خبرات كبيرة عن البرمجة ولا يتوفر لديهم إلا القليل عن الكيفية التي يتعلم بها الإفراد لذلك نرى الشكوى قد كثرت فيما يتعلق بجودة البرمجيات التعليمية لعدم توفر الكتيبات المصاحبة وعدم المرونة واحتوائها علي مصطلحات فنية غير ملائمة مع عدم العناية بدقة الاستجابات الخاطئة.

عملية تقييم البرمجيات التعليمية تعد ذاتية ونسبية الى حد ما فما يراه احد الافراد عملا رائعا يراه شخص اخر شيئا عاديا او غير ذي اهمية لذلك ينبغي عدم الاعتماد على نتائج تقييم فرد واحد كما يفضل ان يتم تجريب هذه البرمجيات في مواقف فعلية يستخدمها التلاميذ بطريقة تمكن القائمين على ملاحظتهم من تقييمها بصورة فعالة ويجب الا يهمل القائمون بالتقويم رد فعل المعلمين تجاه استخدام تلك البرمجيات .


مثال على تقييم برمجية(فيديو)


 
.     1-المعلومات الخاصة بالتعريف بالبرمجية :
يمكن للقائمين بالتقويم معرفة المعلومات الخاصة بالتعرف بالبرمجية عن طريق التجريب او من خلال الاطلاع على دليل التشغيل المرفق مع البرمجية او من خلالهما معا .


2-معيار خصائص المحتوى :
ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص المحتوى التعليمي موضوع البرمجية الخصائص التالية:
 1-:. تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى .
2-. دقة المحتوى وسلامته العلمية .
3-تستخدم البرمجية انشطة تعليمية مقبولة .
4-. تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت .
5-وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
6- يراعي تحقق الاهداف المذكورة .
7- الاستخدام الملائم للأصوات والالوان .
8-امكانية طبع أي جزء من المحتوى .
9- الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة .
10-الترابط بين اسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج باهداف المحتوي ومضمونه .

3-معيار خصائص استخدام الطالب :


ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام الطالب لها الخصائص التالية :

- توفر للطالب ملخصا عن ادائه .
-. تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء .
-التغذية الراجعة الموجبة اكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة .
- تتيح للطالب ان يتحكم في معدل عرض المعلومات .
- تتضمن وظائف لتحليل اخطاء الطلاب .
- تتيح للطالب ان يتحكم في تسلسل محتويات الدرس .
- تتيح للطالب ان يختار العودة لمراجعة اجزاء معينة من دروس معين .
-تتيح للطالب ان يختار انماطا مختلفة للعرض .
-تتضمن البرمجية عدة مستويات من الصعوبة والسهولة .
-سهولة قراءة النصوص المعروضة على الشاشة باستخدام حروف ذات احجام مناسبة .
-تتضمن البرمجية وظائف مساعدة .
- التقليل من الاعتماد على المعلم .


4-معيار خصائص استخدام المعلم:


ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام المعلم لها الخصائص التالية :.

      - تتيح للمعلم ان يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات .
- تتيح للمعلم ان يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل .
- توفر كتيبات للمعلم او مواد تعليمية مساعدة .
- توضح دور المعلم .
- تقترح خططا للتدريس .

- تقترح استخدام انشطة ومصادر تعليمية اخرى .
- امكانية طبع النتائج المسجلة .
- امكانية توليد مفردات الاختبارت وطباعتها
 

     5-   معيار خصائص تشغيل البرمجية:

      ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص تشغيلها الخصائص التالية : 


1-سهولة الدخول الى البرمجية والخروج منها .
2-وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة .
3-ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون .
4-التنسيق على الشاشة واضح وجميل .
5-تسمح استخدام بتصحيح اخطاء الكتابة .
6-سهولة استخدام البرمجية .
7-تتيح اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية .
8- نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى .
9-تتيح البرمجية تشغيلا موثوقا وذلك بعدم تعطيلها حالة الضغط علي غير المفاتيح المطلوبة .
10-تستخدم البرمجية امكانيات الحاسوب بشكل جيد 

   

للاستزادة حول تقييم البرمجيات التعليمية:(ننصح به)